Page Logo Page Logo
  1. Home
  2. مواطن عالمي
  3. كيف تسافر مع الأصدقاء – وتستمر صداقتكم بعد السفر
Stefan Zechner 2017-4-7

كيف تسافر مع الأصدقاء – وتستمر صداقتكم بعد السفر

إن السفر مع الأصدقاء يشكل خطراً أكبر على الصداقة من الذهاب إلى المطعم، أو السينما، أو لعب لعبة كاتان Catan معاً. فلكل شخص أسلوباً مختلفاً في السفر، وعادة ما يكون السفر مشحوناً بالتوتر. ولهذا، يمكن لأي شيء مهما صغر، مثل الشخير في القطار أو اختيار المقهى المناسب، أن يصبح مصدر صدام وخلاف.

إذاً، قبل تنظيم رحلتك القادمة، احرص على اتخاذ كافة التدابير التي ستضمن لجميع أفراد المجموعة الاستمتاع برحلة رائعة.

 

أنشئ مجموعة فيسبوك خاصة

من الضروري جداً التواصل بين أفراد المجموعة لترتيب جدول ولوازم الرحلة، ولكن استخدام البريد الإلكتروني والرسائل النصية سيؤدي إلى تراكم الإشعارات بشكل غير عملي. بدلاً من ذلك، جربوا استخدام مجموعة مغلقة على الفيسبوك. وهكذا يمكنكم متابعة من يرى المنشورات، وإنشاء الاستطلاعات، والمشاركة بالملفات، مثل الجدول النهائي لمسار الرحلة.

 

استعمل خدمة استطلاعات مجانية

إجراء الاستطلاعات هي طريقة رائعة تبقي النقاش بناءً، وذلك سواء كانت من خلال مجموعة الفيسبوك المغلقة أو من خلال برامج الاستطلاعات المجانية مثل Doodle وSurveyMonkey. وهي تجنب المجموعة المواجهات غير المريحة بين الأصدقاء في حال اقترح أحدهم شيئاً لا يروق لشخص آخر في المجموعة.

استخدموا هذه الاستطلاعات لكل جانب من جوانب التخطيط للرحلة حتى تكون الأمور ديمقراطية: الإقامة في نزل شباب أو إير بي إن بي Airbnb، واستئجار سيارة أم استخدام وسائط النقل العامة، إضافة إلى النشاطات التي ستقومون بها في وجهتكم بما في ذلك المعالم والمطاعم والرحلات الداخلية.

 

نظموا الرحلة باستخدام جداول غوغل Google sheets

إن كنت لا تعرف بعد عن جداول غوغل، فحضر نفسك لأنها ستصبح صديقك الجديد. 

تشبه هذه الجداول برنامج إكسل Excel ولكن يمكن المشاركة بها مع الأصدقاء حيث يمكن للجميع إضافة نتائج بحثهم المتعلقة بالتخطيط للسفر. ويمكن لكل فرد إضافة بعض النشاطات الثابتة التي يريد عملها حتماً مع المجموعة، أو أماكن يريد رؤيتها، أو أطباق يريد تجربتها، ومن ثم يمكن للآخرين تحديد الخيارات التي يفضلونها من بينها وإضافة الملاحظات.  

كما أن جداول غوغل هي مكان جيد لتخزين مسيرة الرحلة، وحجوزات الفنادق، وغيرها من المعلومات المهمة كمرجع للجميع. 

 

فكر بالانضمام للرحلات المنظمة

من أكثر جوانب السفر متعة هي إثارة الاستكشاف، ولكن إذا نفد شحن جهاز نظام التموضع العالمي GPS، أو إذا فاتتكم آخر حافلة للعودة للمدينة، قد يلوم أفراد المجموعة بعضهم البعض وقد يتوتر الوضع. وحالما تصل المجموعة لعدد معين من الأفراد، قد تصبح الرحلات المنظمة هي الخيار الأفضل لبعض النشاطات.

لكن هذا لا يعني الانضمام لرحلات العائلات وكبار السن بينما يستمعون للموسيقى على جهاز واكمان من تسعينيات القرن الماضي. ففي الواقع، هناك الكثير من الشركات التي تنظم الرحلات للمجموعات الصغيرة، مثل Yacht Week وFat Tire Bike Tours. وبالإضافة لذلك، قد يكون التوقف عن القلق بشأن الترتيبات ليوم (أو أكثر) أمراً رائعاً.

 

أحضر ألعاباً للمجموعات

كن متحضراً لما يمكن عمله لتمضية الوقت الضائع على نحو ممتع. فهناك فترات الانتظار في المطارات، والوقوف في الصف انتظاراً لزيارة المعالم، أو حتى انتظار ذلك الصديق المتأخر إلى أن ينتهي من الاستعداد. هذه كلها قد تكون داعياً للتململ والخلاف.

استغل وجود المجموعة ليحملوا معهم بعض الألعاب التي يسهل حملها مثل Heads up!، وCards Against Humanity، وTrivia Crack. أو يمكن ببساطة تحضير عدد من أسئلة: "هل تفضل...أم....؟" إذا كان الجميع يقضي وقتاً ممتعاً، فلن يمانع أحد بالانتظار.

 

احمل معك بعض الوجبات الخفيفة

هل تعرف السبب في أن يكون أحدهم مزعجاً؟ أن يكون جائعاً. بما أن الحصول على وجبات خفيفة قد يكون أمراً صعباً تبعاً لوجهتكم، يجب أن يحمل كل فرد معه مجموعة من هذه الوجبات. لا تترك الأمر لأكثر شخص مسؤول وحنون في المجموعة، وإنما اطلب من الجميع أن يحضروا معهم ألواح الغرانولا في حقائبهم.

 

حضّر ألبوم صور مشترك

لطالما كانت مشاركة الصور جزءاً لا يتجزأ من سفر المجموعات، ولكن لا يتحتم عليك الانتظار للعودة للمنزل حتى تستمتع بالصور. يمكن للمجموعة أن تضيف الصور ومقاطع الفيديو باستخدام iCloud Photo Sharing (أو تطبيقCluster  لمستخدمي الأندرويد). كما يمكن لأعضاء المجموعة أن يضيفوا إعجاباتهم وتعليقاتهم، وينقلوا الصور إلى أجهزتهم الخاصة.

يجب كذلك الاتفاق على عنوان هاشتاغ للرحلة! وهكذا، يمكن رؤية صور الرحلة بسهولة على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

لا تشعر بالخجل بشأن المال

ستكون رحلتكم مكلفة، ولا يوجد مفر من الأمر، ومع هذا، لن تكون نفقات الجميع متساوية. استخدموا تطبيقات اقتسام الفواتير مثل تطبيق Divvy لقراءة الفواتير، وتطبيق Billr الذي يركز على فواتير المطاعم، أو تطبيق Splitwise الذي يتتبع نفقات كل فرد لضمان عدم دفع مبالغ إضافية عما هو عادل. وإذا كانت هناك مبالغ متبقية بعد انتهاء الرحلة، يمكن إرسالها باستخدام تطبيق ويسترن يونيون الذي يسهل تحويل الأموال إلى الحسابات المصرفية المؤهلة أو لاستلامها في مواقع الوكلاء.

ومن الجيد كذلك إنشاء صندوق جماعي للتكاليف المشتركة، مثل ركوب التكسي. حيث يساهم الجميع بنفس المبلغ في بداية الرحلة، ومن ثم يمكن إعادة ملء الصندوق إذا نفدت الأموال، ويستلم الجميع قسماً من الباقي في حال وجد.

 

حافظ على مرونة وسلاسة جدول الرحلة

مهما كانت العلاقات بين أفراد المجموعة وطيدة، فإن تمضية كل يوم وليلة معاً مع نفس الأشخاص سيؤدي إلى المشاكل.

إذا رغب أحدهم بالاسترخاء في المنتزه لبعض الوقت أو العودة إلى معلم محبب لديه، فلا تجعله يشعر بالسوء والذنب حيال ذلك. ولا تخافوا أيضاً من تقسيم المجموعة أحياناً إلى مجموعات أصغر. ولكن عليكم استخدام تطبيقات الدردشة المناسبة لتتمكنوا من التواصل مع بقية المجموعة حتى إن لم تتوفر لديكم بيانات الجوال.

يجب عدم تجاهل هذه النصائح حتى وإن تسلحت المجموعة بأهم الخصائص التي تعين على السفر مع مجموعة، مثل الصبر، والمرونة، وانفتاح العقل. ومع التخطيط الكافي المناسب واستخدام التقنيات والتطبيقات المناسبة، يمكنكم التقليل من المشاكل إلى أقل حد ممكن، وفي المقابل، زيادة المتعة لأقصى حد ممكن.

 

 

تمت كتابة المقالة بقلم

Stefan Zechner يعمل ستيفان في تسويق البحث، والتطبيقات، والمحتوى للعملاء المحتملين لويسترن يونيون. يركز على الحيازة من خلال القنوات الطبيعية. شغوف بالحياة والحب وجوانب التداخل في هذا كله.

قصص أخرى مشابهة:

be_ixf;ym_202004 d_04; ct_50