ألذ أصناف طعام الشارع الهندي

انتقل إلى المستوى العالمي By Alisa Cvilij أغسطس 21, 2019

من أهم كنوز الهند التنوع الواسع في أطباق مطبخها. ويعود هذا التنوع في الطعام إلى التنوع الجغرافي والمناخي في شبه القارة الهندية. كما يمكن التمتع بغنى نكهات المطبخ الهندي بتناول طعام باعة الشارع هناك أيضاً. 

يشتهر طعام الشارع في الهند ويلقى إقبالاً كبيراً ويتميز بأسعار جيدة. وقد أصبحت بعض أصناف طعام الشارع الهندي جزءً من قوائم الطعام في المطاعم كذلك، بالرغم من أنها تكون ألذ لدى شرائها من الأكشاك المنتشرة في جوانب الطرقات. 

إليكم في هذه المقالة بعض الأطباق الألذ التي تباع في شوارع الهند والتي يجب أن يجربها كل عشاق الطعام: 

  1. غولغابي Gol Gappe   

ينتشر هذا الطبق الهندي التقليدي المحبوب في أنحاء البلاد تحت مسميات كثيرة. حيث يعرف ببانيبوري Panipuri في كل من ماهاراشترا، وكجرات Gujarat، وماديا براديش Madhya Pradesh، وكارناتاكا Karnataka، وتاميل نادو Tamil Nadu، ويطلق عليه بوتشكا Phuchka في بهار Bihar، وجهارخاند Jharkhand، وغرب البنغال، ويطلق عليه غول غابي في نيودلهي والبنجاب وجامو وكشمير، وهاريانا Haryana، وبهار، وماديا براديش، وهيماجل برديش Himachal Pradesh، ويسمى باني كي باتاشي Paani ke Bataashe في أجزاء من أتر برديش Uttar Pradesh، وغوب تشوب Gup Chup في أوديشا Odisha، و حيدر آباد Hyderabad، وجنوب جهارخاند، وبالتالي، يمكن الاستمتاع بهذا الطبق الهندي الحار الحامض في كل مكان تقريباً في الهند. 

كرات الماء هذه هي المفضلة لدي، وهي تتكون من قشرة كروية مقلية مقرمشة تُثقب لتحشى بمزيج حار من تشتني التمر الهندي، والفلفل الحار، وبهارات تشات مسالا chaat masala، والبطاطس، والبصل، والحمص. ثم تملأ بالماء المنكّه لتفرقع في الفم. 

  1. 2.فادا بافVada pav   

يعود أصل هذا الطبق إلى منطقة ماهاراشترا وهو طبق أساسي لأهل مومباي. وهو صنف شبيه بالبرغر يجهز بوضع قطعة من عجة البطاطس المقلية قلياً عميقاً (وهي فادا vadaداخل رغيف خبز الهمبرغر (باف pav). ويقدم الفلفل الحار الأخضر والتشتني الحار كتوابل معه. وهو وجبة خفيفة حارة ومشبعة منتشرة في أنحاء الهند ويمكن الاستمتاع بمذاقها بسعر رخيص.   

  1. 3.بوهاجاليبي Poha Jalebi   

هذا طبق أساسي على وجبة الإفطار في ماديا براديش ويمكن العثور على هذا الطبق الشهي أيضاً في إندور Indore بسهولةبوها عبارة عن وجبة خفيفة مغذية تحضر من رقائق الأرز المسطح أو المضروب الذي يطبخ مع البصل والبطاطس وأوراق الكاري والكركم وبهارات أخرى. ويزين في النهاية بسيف sev (أحد أنواع تسالي نمكين namkeen)، والكزبرة، ويعصر عليها عصير الليمون في النهاية. أما الجاليبي فهي حلوى هندية ذات شعبية في أنحاء جنوب آسيا والشرق الأوسط. وهي تحضر بقلي مخفوق طحين مايدا maida batter (وهو طجين عادي أو طحين متعدد الاستخدامات) حيث يُشكَّل الخليط على شكل البريتزل أو بشكل دائري، ومن ثم يغطس بالقطر. يقدم بوها وجاليبي معاً ليكون طبقاً جامعاً للعديد من النكهات الغنية. دفع هذا الجمع بين النكهات الحلوة والمالحة إلى جانب شعبية الطبق الواسعة، معهد التنمية المشاريع المتوسطة والصغيرة والدقيقة في إندور لمساعدة الصناع والباعة في الحصول على علامة التمييز الجغرافي للطبق. 

  1. 4.بيلبوريBhelpuri   

هذه وجبة خفيفة تعتبر من أصناف تشات chaat وهي تحضر من الأرز المنفوخ والبصل والخضروات والكزبرة والفستق وتسالي نمكين والبهارات وعصير الليمون وصوص التمر الهندي الحامض. وقد تم تعديل الوصفة وإعادة صياغتها في جميع الولايات الهندية تقريباً لتلائم الأذواق المحلية. تحضر النسخة البنغالية من بيلبوري بإضافة الزيت والفلفل الحار إلى بقية المكونات، وهي تسمى جالموري jhalmuri (ويعني الاسم الأرز المنفوخ الحار). وأما في مايسور Mysore فيسمى هذا الطبق تشوروموري churumuri وفي مانغالور تشورمري churmuri، وهو طبق شبيه من الأرز المنفوخ مع الجزر والطماطم والبهارات وسكر الجاغري jiggery إلى جانب أوراق الكزبرة. 

  1. 5.باف باجيPav Bhaji 

هذا طبق وجبات سريعة يأتي من ماهاراشترا، وهو يتكون من خليط من الخضروات المهروسة مع البهارات في المرق الكثيف، ويزين بقطع البصل، والكزبرة، وعصير الليمون، وهو يقدم حاراً مع خبز باف pav الطري الساخن الذي يغمس في الزبدة. يحب الكثيرون هذا المزيج الرائع من العديد من الخضروات بالإضافة إلى مزيج البهارات غير المألوف بسبب النكهات الغنية التي يتميز بها إلى جانب السعر الرخيص.    

  1. 6.بادو/أبيPaddu / Appe 

يحظى هذا الطبق الذي يؤكل باليد بشعبية في الولايات الجنوبية في الهند مثل تاميل نادو، وكارناتاكا، وتيلانغانا، وأندرا برديشبادو هو نسخة مصغرة عن دوسا dosa بطعم حامض نوعاً ما. وتعرف كذلك باسم بونغانالو ponganalu أو بانيارام paniyaram وهي تحضر من مخفوق العدس الأسود المنقوع والأرز في قالب. هذا الطبق لذيذ المذاق بصحبة القهوة المفلترة وهو يُقدم إلى جانب تشاتني جوز الهند. 

أرسل لها رسائل على تويتر 

أكانتشا تريباثي هي كاتبة مدونة ضيفة على مدونة ويسترن يونيون تؤلف المحتوى حول مواضيع التكنولوجيا، والصحة، وأسلوب الحياة، والبيئة، والاستدامة.